من أبرز الأخبار الكاذبة والمضللة التي رافقت قصة الطفل المغربي ريان بعد سقوطه في البئر

2022-02-15 10:33

التقارير

تابع ملايين الناس حول العالم قصة الطفل المغربي ريان، الذي سقط في بئر وعلق على عمق نحو 32 مترًا، في مدينة شفشاون المغربية، منذ مطلع فبراير/شباط الجاري وظلّ عالقًا قرابة ستة أيام، حاولت خلالها فرق الإنقاذ الوصول إليه بالحفر المستمر آليًّا ويدويًّا، ولكن الحدث انتهى بموت الطفل ذي الخمس سنوات، فور إخراجه من البئر، وفقًا لما أعلنته المصادر المغربية الرسميّة.

وسط متابعة كثيرين لآخر أخبار الحدث، انتشرت عنه أخبارٌ مضلّلة وحظيت بتفاعل كبير ولاقت رواجًا واسعًا. وكانت في غالبيتها صور ومقاطع فيديو، بالإضافة إلى تصريحات مفبركة مرتبطة بالموضوع.

مواد مصوّرة مضللة

من أبرز المواد المرئية التي انتشرت عن الحادثة، كانت الصور المضللة التي ادّعى متداولوها أنها لريان بعد خروجه من البئر، ولكن تحقيق "مسبار" كشف أن إحدى هذه الصور قديمة ومرتبطة بحادثة سقوط طفل عراقي في بئر في الموصل.

كما تداول مستخدمون صورة أخرى، ادّعوا أنها لريان وهو في المستشفى بعد إنقاذه من البئر، لكن بالتحقق تبيّن أنها قديمة ومتداولة منذ عام 2018 وليس لها علاقة بالحادثة.

وفي السياق ذاته، انتشرت صورة لطفل يمنيّ في مستشفى كان قد توفي بسبب خطأ طبيّ، لكنّ متداولو الصورة نسبوها للطفل المغربي ريان وادعوا أنّها التُقطت بعد خروجه من البئر. 

على صعيد آخر، انتشرت صور ومقاطع فيديو مضلّلة ادعى متداولوها أنّها من عملية إنقاذ ريان.

كما انتشر مقطع آخر على أنّه لعمليّة إنقاذ ريّان، تبيّن أنّ مديرية الدفاع المدني العراقية نشرته بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2021، وذكرت أنه لـ"عملية إنقاذ طفل تركماني من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن سقط في بئر ارتوازي ضيق في منطقة تازة".

كما انتشر مقطعا فيديو ادعى متداولوهما أنّهما لرجال الإنقاذ وهم يحفرون يدويًّا لإخراج ريان من مكان احتجازه، ولكن بالتحقق تبيّن أنّ المقطعين قديمان ولا علاقة لهما بالحادثة. 

في سياق الحادثة نفسها، انتشر مقطع فيديو مضلّل، ادعى متداولوه أنّه يُظهر انتشال ريان من البئر بجهد أحد أعضاء فريق الإنقاذ، وظهر في المقطع أنّ سحب الطفل تمّ دون إجراء أي عملية حفر يدويّ أو آلي، وهو ما دفع البعض للتشكيك بالأخبار والمقاطع المبثوثة من عمليات إنقاذ ريان في شفشاون.

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول، ووجد أنه يعود إلى حادثة سقوط طفل صيني يبلغ من العمر خمس سنوات، سقط في بئر في بلدة تشينغيي في شهر سبتمبر/أيلول عام 2016، وأنقذه رجل إطفاء نزل إلى البئر وأمسك به وسحبه باستخدام حبل.

تصريحات وأخبار مفبركة

أما فيما يتعلق بالتصريحات المفبركة المنتشرة عن الحادثة، تداول مستخدمون تصريحًا منسوبًا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، جاء فيه "سنخصّص مبلغًا من المال لرعاية الطفل ريان وعائلته إذا تم إنقاذه من البئر".

بالتحقق من الادعاء وجد "مسبار" أنّ التصريح زائف، إذ لم يصدر أي تصريح عن الدبيبة أو حكومته بشأن قضية الطفل ريان، العالق في بئر بمدينة شفشاون في المغرب.

كذلك انتشرت معلومة مضللة حول تمكّن ريان من الأكل والشرب بعد إمداد فريق الإنقاذ له بالطعام، ولكنّ عبد الهادي الثمراني عضو لجنة إنقاذ الطفل، نفى ما جرى تداوله، وقال في تصريح إعلامي إنّه لم يتناول أي طعام. 

ومن الجدير بالذكر، أنّ الديوان الملكي المغربي أعلن وفاة الطفل ريان فور إخراجه من البئر، اليوم الأحد السادس من فبراير. 

تجدون أدناه أبرز الشائعات التي انتشرت عن الحادثة، في سلسلة التغريدات نشرها “مسبار” على حسابه في موقع تويتر.

كذلك تابع قسم FactCheck  في موقع جريدة النهار اللبنانية الاخبار المضللة والكاذبة وجاءت في نشرته الاخبار الزائفة التالية نقلا عن أ.ف.ب.: 

ليوناردو دي كابريو... التصريح المنسوب إليه عن الطفل ريان زائف FactCheck#

التصريح المتناقل في وسائل التواصل الاجتماعي منسوب الى الممثل الاميركي الشهير #ليوناردو دي كابريو. والموضوع: #الطفل #المغربي ريان أورام الذي أُخرِج ميتا من بئر السبت 5 شباط 2022، بعدما علق فيها خمسة ايام. ووفقا للمزاعم، قال دي كابريو في ذلك التصريح: "لم أؤمن يوما بمقولة دول عالم ثالث. شاهد ما فعلت إحدى هذه الدول من أجل طفل...". غير ان تقصي حقيقة التصريح يبيّن انه مختلق، ولا اثر له. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: ينتشر التصريح بكثافة في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وانستغرام (هنا). وجاء فيه (من دون تدخل أو تصحيح): "الممثل العالمي ليوناردو دي كابريو: لم أؤمن يوما بمقولة دول عالم ثالث شاهد ما فعلت إحدى هذه الدول من أجل طفل... أما هنا في امريكا وفي هذا الشتاء البارد إذا استيقظت باكرا في شوارع نيويورك ستجد سيارات تجمع جثت قاصرين مشردين ماتوا بردا دون أن يعرف أو يسمع عنهم أحد". 

 

 

 

التدقيق: 

 

تزامن انتشار هذا التصريح مع تكثف جهود اخراج الطفل المغربي ريان أورام من بئر بقي عالقا فيها لمدة خمسة، والتي انتهت السبت 5 شباط 2022، بإخراجه ميتا واعلان وفاته، بعدما حبست مأساته الأنفاس في المغرب وخارجه منذ الأربعاء 2 منه.
 
وكان الطفل البالغ خمسة أعوام، سقط الثلثاء 1 شباط 2022 في بئر بجانب بيت العائلة في قرية إغران قرب مدينة شفشاون (شمال) في حادث عرضي، وفق ما أوردت وسائل الإعلام المحلية. ومنذ الأربعاء 2 منه أثارت مأساته اهتماما وتعاطفا على نطاق واسع في المغرب وفي العالم العربي وخارجه (أ ف ب، 5 شباط 2022). والاثنين 7 منه، تم تشييعه ووري الثرى في مسقط رأسه بقرية إغران. 

 

- حقيقة التصريح -

غير ان التدقيق في صحة التصريح المنسوب الى الممثل الاميركي ليوناردو دي كابريو يبين انه زائف. 

فالبحث عنه في الانترنت، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يظهر ان لا اثر له. 

وكانت النتيجة ذاتها في الحسابات الرسمية لدي كابريو في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا، هنا...). لا اثر لهذا التصريح. 

في الواقع، نشر دي كابريو في حساباته، منذ ا شباط 2022، منشورات ذات طابع بيئي بامتياز، مشاركا ايضا في مقالات من مواقع اخبارية عالمية. 

 

وغياب اي اثر لهذا التصريح المنسوب الى دي كابريو يعني انه مختلق، غير صحيح.

خلال محاولات انقاذ الطفل المغربي ريان أورام، انتشرت اخبار وصور وفيديوات عدة بمزاعم خاطئة، دققت فيها "النهار".

فيديو يصوّر "تشييع الطفل المغربي ريان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يصوّر تشييع الطفل #المغربي الذي قضى في بئر في شمال المغرب السبت. إلا أنّ الادعاء خطأ، فالفيديو قديم يصوّر جنازة في المغرب أُقيمت عام 2020.

يظهر في الفيديو (هنا) نعش مرفوع ومن حوله حشود ضخمة تسير في شوارع ضيّقة. وكتب في التعليق المرفق: "جنازة الطّفل ريان رحمه الله".

 

 

 

حصد الفيديو آلاف التفاعلات  في ظلّ مشاعر الصدمة والحزن التي عمّت المغرب والمنطقة العربية والعالم على إثر الإعلان عن وفاة #الطفل ريان بعد خمسة أيام من سقوطه في بئر.
 
وكان الطفل البالغ خمسة أعوام سقط الثلثاء في بئر بجانب بيت العائلة في قرية إغران قرب مدينة شفشاون (شمال) في حادث عرضي، وفق ما أوردت وسائل الإعلام المحلية.
 
لكنّ الفيديو ظهر الأحد في السادس من شباط أي قبل يوم من تشييع الطفل في مسقط رأسه في قرية إغران شمال المغرب.
 
وودّع المشيعون الطفل بعد صلاة الظهر في ساحة هيئت لهذا الغرض منذ صباح الاثنين في محيط مقبرة الزاوية، غير بعيد عن القرية التي شدّت أنظار العالم لأيام أملاً في إخراج الطفل حياً.

 

وكانت السلطات قد أغلقت الطرق المؤدية إلى المقبرة تفادياً لتوافد أعداد هائلة من المشيّعين، وفق ما شاهد مراسلو وكالة فرانس برس، بعكس ما يظهر في الفيديو.

 

فما حقيقة المقطع؟
أرشد التفتيش عن المقطع بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنّه منشور في شباط 2020 عبر قناة على يوتيوب على أنه يصور جنازة الشيخ المغربي محمّد بو خبزة.

 

 

 

 

"دموع عمي علي الصحراوي بعد وفاة الطفل المغربي ريان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

رجل باك... صورة تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، بمزاعم انها تظهر "دموع رجل الانقاذ #المغربي #عمي علي الصحراوي، بعد وفاة #الطفل ريان" المغربي. غير أن هذا الادعاء لا اساس له. الصورة التي تنتشر منذ اعوام عدة في الانترنت كـ"ميم"، يظهر فيها كومبادري واشنطن Compadre Washington، المغني في فرقة É o Tchan البرازيلية الشهيرة، باكيا خلال مشاركته في برنامج تلفزيون الواقع البرازيلي A Fazenda (اي المزرعة)، في آب 2011. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: التشارك في الصورة تكثف أخيرا عبر صفحات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "دموع عمي علي بعد وفاة الطفل ريان"، وايضا "عمي علي لم تفارقه دموع الحزن عن ريان".

 

 

 

 

التدقيق: 

 

تزامن انتشار الصورة مع اعلان وفاة الطفل المغربي ريان أورام، السبت 5 شباط 2022، بعد اخراجه من بئر ظل عالقا فيها لمدة خمسة أيام، وذلك بعدما ظلت الجهود المضنية للوصول إليه تشد الأنفاس في المغرب وخارجه منذ الأربعاء 2 منه.
وكان الطفل البالغ خمسة أعوام سقط الثلثاء 1 شباط 2022 في بئر بجانب بيت العائلة في قرية إغران قرب مدينة شفشاون (شمال) في حادث عرضي، وفق ما أوردت وسائل الإعلام المحلية. ومنذ الأربعاء 2 منه أثارت مأساته اهتماما وتعاطفا على نطاق واسع في المغرب وفي العالم العربي وخارجه (أ ف ب، 5 شباط 2022). 

 

وخلال عملية انقاذ ريان، برز اسم الرجل المغربي المعروف بـ"عمي علي الصحراوي"،  الذي لم يكترث بالمخاطر المحدقة وشارك بنجاح في الجهود مع بدء عملية الحفر الأفقي من أجل الوصول الى ريان.  

من هو البطل "عمي علي الصحراوي" الذي ساهم في محاولة إنقاذ الطفل ريان؟

 - حقيقة الصورة -

غير ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بـ"عمي علي الصحراوي" او بعملية انقاذ الطفل ريان، وفقا لما يبين تقصي حقيقتها. 

فالبحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث، يبين انها تنتشر في الانترنت منذ اعوام عدة في كـ"ميم" تعبيري (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، خصوصا باللغتين البرتغالية والاسبانية. 

 

 

من يكون الشخص الذي يظهر في الصورة؟ 

انه كومبادري واشنطن Compadre Washington (الرجل الى اليمين في لقطة الشاشة ادناه)، المغني في فرقة É o Tchan البرازيلية (هنا، هنا)، التي "اشتهرت في تسعينات القرن الماضي"، و"تحولت ظاهرة موسيقية مع بيعها أكثر من 10 ملايين تسجيل". 

 

 

والصورة المتداولة له تعود له خلال مشاركته في برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي البرازيلي بعنوان A Fazenda (المزرعة) عام 2011، والذي جمعه بمشاهير آخرين عاشوا معاً في مزرعة ثلاثة اشهر. ونجدها في صفحة البرنامج في الفايسبوك (هنا، هنا) وايضا في فيديو على موقع البرنامج (30 آب 2011، هنا) مرفقا بعنوان: "كومبادري واشنطن يبكي بصمت قبل النوم" (وهنا ايضا). 

 

 

 

 

 

صورة لـ"لحظة إنقاذ الطفل المغربي ريان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

وفقا لهذه المدونة، "شارك عمّال المزرعة في اختبار تحميص البطاطا، ليلة 29 آب 2011. وكان على كل مشارك تحميص البطاطس لزميل له في المزرعة وتبرير اختياره له. وكومبادري واشنطن، الذي انتقد جوانا ماتشادو، فقد مدحه للغاية ديني. وبين كلام وآخر، كانت الأجواء مشحونة بالعواطف بين المتنافسين.
 
وربما بسبب هذا، وكذلك بسبب القلق تجاه اختبار تلك الليلة- لم يستطع واشنطن  حبس دموعه وبكى بهدوء في الساعات الأولى من يوم الثلثاء (30 آب 2011) ، بينما كان مستلقيًا على سريره في الغرفة الرئيسية. ولم تجذب لحظة حزن الموسيقي انتباه رفاقه، رغم استمرارها لفترة طويلة".

 

 

 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة تظهر "رجل الانقاذ المغربي عمي علي الصحراوي باكيا بعد وفاة الطفل ريان". الصورة التي تنتشر منذ اعوام عدة في الانترنت كـ"ميم"، يظهر فيها كومبادري واشنطن Compadre Washington، المغني في فرقة É o Tchan البرازيلية الشهيرة، باكيا خلال مشاركته في برنامج تلفزيون الواقع البرازيلي A Fazenda (اي المزرعة)، في آب 2011.

كريستيانو رونالدو... هذا الفيديو لا علاقة له بحادثة الطفل المغربي ريان FactCheck#

بعد أيّام على وفاة #الطفل المغربي ريّان الذي أخرج ميتاً من بئر علق فيه خمسة أيام في مأساة هزّت العالم، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للاعب كرة القدم البرتغالي #كريستيانو رونالدو ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادثة. إلا أن هذا الادعاء غير صحيح. فالفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب عام 2016 للأطفال المتضررين من النزاع في سوريا.

يظهر في الفيديو (هنا) الذي يمتدّ على 14 ثانية رونالدو وهو يوّجه رسالة تضامن وأمل من دون أن تعرف الجهة المقصودة.

وجاء في مضمون الرسالة: "أنا لاعب مشهور جداً. لكن أنتم الأبطال الحقيقيون. لا تفقدوا الأمل. العالم إلى جانبكم. نحن نهتمّ لأمركم، وأنا إلى جانبكم".

وأُرفق الفيديو بصورة للطفل المغربي ريّان ووسم باللغة الأجنبية "صلّوا لريان".

 

حصد الفيديو مئات المشاركات وآلاف المشاهدات على موقع فايسبوك.
 
العالم تحت صدمة وفاة الطفل ريان
أثارت مأساة الطفل مشاعر صدمة وحزن هزّت المغرب والعالم العربيّ والعالم بأسره.
 
وظهر الاثنين، شُيّع الطفل الذي رحل عن خمسة أعوام، بعد صلاة الظهر في ساحة هيّئت لهذا الغرض بمحيط مقبرة الزاوية في مسقط رأسه بقرية إغران، غير بعيد عن القرية التي شدّت إليها أنظار العالم لأيام أملاً في إخراجه حيّاً.
 
وعلى مدى أيام احتلّت الأخبار - الحقيقية والمضللّة - المرتبطة بهذه المأساة مواقع التواصل في المغرب والعالم، وتصدّرت الوسوم التي تحمل اسمه موقع تويتر بلغات عدّة حول العالم.
 
الفيديو مجتزأ وهو موجه لأطفال سوريا عام 2016 لكنّ رسالة رونالدو لا علاقة لها بكلّ ذلك.
فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى النسخة الأصليّة والكاملة منها منشورة على حسابات لاعب كرة القدم الرسميّة على مواقع التواصل من فايسبوك وتويتر وإنستغرام بتاريخ 23 كانون الأول 2016.

 

 

وجاء في التعليق المرفق: "رسالة أمل لأطفال سوريا المتضررين من النزاع".
وأودى النزاع في سوريا منذ العام 2010 والذي بدأ بانتفاضة شعبية ما لبث أن تحوّل حرباً مدمّرة، بحياة أكثر من نصف مليون شخص عدا عن نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
وسبق أن نشرت خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس تقريراً عن الفيديو نفسه الذي ادعى ناشروه آنذاك أنه لرسالة أمل وجهها للشعب الفلسطيني.

 مديرية الدفاع المدني العراقيّة إلى جانب صورٍ أخرى لعملية الإنقاذ في تشرين الأول 2021.نشرتها طفلٍ سقط في بئرٍ في مدينة الموصل، وقد  لإنقاذفقد أظهر البحث أنّها تعود

إنقاذ الطفل ريان  
حظيت هذه الصورة بعشرات المشاركات على مواقع التواصل في ظلّ ترقّب لمحاولات تجريها فرق إنقاذ مغربيّة لانتشال طفلٍ يبلغ من العمر خمس سنوات، بعد سقوطه في بئر مهجورة في مدينة شفشاون شمال المغرب، في الأول من شباط.

وبعد أكثر من أربعين ساعة، لم تنجح محاولات الإنقاذ، حتى نشر هذا التقرير، بسبب عمق البئر البالغ حوالى 32 متراً وقطرها الذي لا يتجاوز 30 سنتيمتراً، بحسب وسائل إعلام محليّة.

صورة قديمة
إلا أنّ الصورة لا علاقة لها بهذه الحادثة.

 

يبدو في الصورة المقسمة إلى جزئين طفلٌ منهكٌ يبكي وحفرة. وجاء في التعليق المرفق: "المغرب: إخراج #الطفل ريان سالماً معافى".

 

في وقت يتابع فيه المغاربة محاولات إنقاذ طفل سقط في بئرٍ عميقة شمال البلاد، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها "للحظة إنقاذه". إلا أنّ الصورة في الحقيقة تعود لإنقاذ طفلٍ عراقيّ منذ أشهر. أمّا محاولات إنقاذ الطفل #المغربيّ فلم تنجح حتى تاريخ نشر هذا التقرير.

صورة لـ"لحظة إنقاذ الطفل المغربي ريان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة تظهر "موقع انقاذ الطفل المغربي ريان" المحاصر منذ الثلثاء في بئر شمال المغرب. الصورة تعود الى 17 آذار 2021، اي الى نحو عام، وتظهر موقع البحث عن الطفل حسن خضر الزعلان الذي سقط في بئر ببلدة كفرروحين شمال إدلب في سوريا.

وحدّد المهندسون الطبوغرافيون موقع ريان، استعدادا للبدء بالحفر اليدوي لنفق بموازاة البئر التي سقط فيها الطفل، والذي لا يتجاوز قطرها 45 سنتيمترا" (هنا).

وفقا للمعلومات، "دخلت جهود إنقاذ الطفل المغربي ريان مرحلتها الأخيرة. وأوردت وسائل إعلام مغربية أن عملية الحفر العمودي لإنشاء حفرة موازية للبئر التي سقط فيها ريان شارفت على الانتهاء، مع الاقتراب إلى العمق الموازي لمكان وجود الطفل ذي الخمس سنوات، والذي يوجد داخل البئر منذ أكثر من 60 ساعة.

- جديد انقاذ الطفل ريان -

وقد انتشلت فرق الدفاع المدني السوري جثة الطفل حسن، على ما تم اعلانه في 18 منه، لتنتهي بذلك محاولة إنقاذه التي "استمرت نحو 55 ساعة وشارك فيها أكثر 40 متطوعًا" (هنا). واصدر الدفاع المدني بيانا حول حادثة الطفل حسن الزعلان ووفاته (هنا). 

 

 

وكان الطفل حسن خضر الزعلان (10 اعوام) "وقع في بئر خلال عملية حفرها في بلدة كفرروحين شمال إدلب"، و"علق فيها بعمق 21 متراً" منذ مساء 15 آذار 2021، على ما ذكر الدفاع المدني السوري (هنا). لكن النهاية كانت مؤلمة اذ "توفي الطفل حسن بعدما علق في البئر"، وفقا لما اعلن المصدر ذاته في 17 منه (هنا). 

 

 

 

وكتب معها: "لا تزال فرق الدفاع المدني السوري تعمل حتى صباح اليوم، ومنذ أكثر من 36 ساعة، لإخراج الطفل حسن خضر الزعلان، الذي سقط في بئر في بلدة كفرروحين شمال إدلب، عبر الحفر بجانب البئر للوصول إليه بسبب استحالة إخراجه من الفوهة الضيقة للبئر. وتواجه الفرق صعوبات كبيرة بسبب قساوة الأرض والعمق الكبير الذي علق به الطفل". 

فالبحث العكسي عن الصورة يقودنا الى خيوط (هنا، هنا، هنا...)، توصلنا الى مصدرها الاصلي، الدفاع المدني السوري الذي نشرها في صفحته في الفايسبوك (هنا) في 17 آذار 2021، اي قبل نحو عام.

غير ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بجهود انقاذ الطفل المغربي ريان، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 

- حقيقة الصورة - 

وذكر مصدر مغربي مسؤول مشارك في عمليات إنقاذ الطفل ريان أن 3 أمتار تفصل فرق الإنقاذ للوصول إلى مكان وجود الطفل، وفقا لما أوردت تقارير اخبارية (هنا، هنا، هنا...). 
وقالت وسائل إعلام محلية الخميس إن الطفل حصل على الطعام والماء من خلال إنزاله إليه باستخدام حبل. وافاد أحد المنقذين في تصريح للتلفزيون الرسمي بأن رجال الإنقاذ يسابقون الزمن ويحفرون بئرا موازية في محاولة لإنقاذ الطفل، نظرا لطبيعة البئر التي تضيق فتحتها مع النزول إلى العمق، حيث تبلغ 45 سنتيمترا عند مستوى سطح الأرض، مما يحول دون نزول المنقذين لانتشاله.

يتزامن انتشار الصورة مع مواصلة رجال الانقاذ المغاربة جهود إنقاذ الطفل ريان البالغ 5 اعوام، والذي سقط في بئر يصل عمقها إلى 32 مترا قرب مدينة شفشاون شمال المغرب يوم الثلثاء. وقال متحدث حكومي الخميس إن رجال الإنقاذ يحفرون بحذر شديد لإنقاذ الطفل، في وقت استحوذت قصته على اهتمام المواطنين في المملكة بعد نشر لقطات مصورة تظهره على قيد الحياة (وكالة رويترز، 3 شباط 2022).

التدقيق: 

 

 

 

الوقائع: جرافات تحفر في موقع ما، على مرأى من أشخاص تجمعوا قربها. الصورة تنتشر في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، بمزاعم انها الموقع الذي يتم فيه البحث عن الطفل المغربي ريان. وكتب بعضهم: "ثلاثة أمتار فقط تفصل فرق الإنقاد عن #الطفل ريان. يارب"، و"عملية إنقاذ الطفل ريان تصل الى مراحلها الأخيرة...".   

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "موقع إنقاذ الطفل #المغربي ريان" المحاصر منذ الثلثاء في بئر شمال المغرب. غير أنّ هذا الادعاء غير صحيح. الصورة تعود الى 17 آذار 2021، اي الى نحو عام، وتظهر موقع البحث عن الطفل حسن خضر الزعلان الذي سقط في بئر ببلدة كفرروحين شمال إدلب في #سوريا. FactCheck#  

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة تظهر الطفل المغربي ريان بعد اخراجه من البئر السبت 5 شباط 2022. الصورة تظهر في الواقع الطفل أرماني غونزاليس (6 اعوام) الذي أصيب مع  والده وجدته في حادث سيارة في مقاطعة غيلفورد في ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية في 20 كانون الثاني 2022. وقد نشرتها مواقع اخبارية اميركية في 21 منه. 

وكان جثمان الطفل نُقل إلى المستشفى العسكري بالرباط بعد إخراجه من البئر وفق أحد أقاربه، ويحتمل أن يكون خضع لتشريح طبي.

وجرت هذا الصباح أشغال تهيئة محيط مقبرة الزاوية الواقعة حوالى 6 كيلومترات عن إغران في هذه المنطقة الجبلية لاستقبال المشيعين، وسط حضور مكثف لمسؤولي السلطات المحلية.

 

يُودّع المغرب الطفل ريان اليوم الاثنين، إذ يُرتقب أن يتم تشييعه في قرية إغران التي كانت مسرحا للحادث شمال المملكة. وينتظر أن تقام مراسم الجنازة بعد صلاة ظهر الاثنين، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

- تشييع ريان -

 

 

 

يومذاك، طمأن موقع WFMY News 2 الى الوضع الصحي للطفل أرماني، كاتبا: "ارماني عاد الى البيت". واجرى مقابلة مع والدة الطفل، جاكلين فروست (مصدر الصورة)، التي أخبرت عن وضع ابنها بعد الحادث (هنا). ومما قالت: "ابني يقول إنه يتذكر كل التفاصيل. إنه ذكي. يبلغ 6 اعوام، ويتذكر كل ما حصل. وقال "كان علي أن أكون قويًا، "لم أستطع الصراخ".

وادى الحادث الى مقتل قائدة السيارة المخالفة، بيرلي ماي ويليامز البالغة 69 عامًا، من ماكلينزفيل (هنا)، واصابة الطفل ارماني ووالده وجدته (هنا الفيديو). كذلك، شمل اصطدام ما مجموعه سبع سيارات، واغلقت الممرات الغربية للطريق لنحو خمس ساعات.

والحادث تسببت به، على الطريق I-40 ويست في مقاطعة غيلفورد، سيارة سلكت الجهة الخطأ من دون ان تتوقف، لتصدم سيارة كان فيها الطفل أرماني، مع والده خوسيه غونزاليس، وجدته أوليفيا غونزاليس. 

 

 

 

فالبحث العكسي عنها يضعنا فورا امام موقع قناة WFMY News 2 الاميركية، الذي نشر الصورة (هنا، هنا)، في 21 كانون الثاني 2022، مع شرح انها تظهر الطفل أرماني غونزاليس Armani Gonzalez البالغ 6 أعوام، والذي اصيب مع والده وجدته في حادث سيارة على الطريق I-40 قرب ويتست Whitsett في مقاطعة غيرلفورد في كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الاميركية، ليل الخميس 20 كانون الثاني 2022. 

غير ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بالطفل ريان، وفقا لما يبين تقصي حقيقتها. 

تزامن انتشار الصورة مع إخراج فرق الإسعاف المغربية #الطفل ريان أورام ليل السبت 5 شباط 2022، ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها لمدة خمسة أيام، وفق ما أعلن بيان للديوان الملكي، وذلك بعدما ظلت الجهود المضنية للوصول إليه تشد الأنفاس في المغرب وخارجه منذ الأربعاء.

وأفاد البيان أن العاهل محمد السادس قدم تعازيه لوالدي الطفل ريان في اتصال هاتفي "بعد الحادث المفجع الذي أودى بحياته". وصدر البيان لحظات بعد أن أخرجته فرق الإسعاف من النفق الذي استغرق تشييده أربعة أيام للوصول إليه.

وتم إخراجه وسط تكبيرات جمهور من المواطنين الذين ظلوا محتشدين حول مكان الحادث، ودعوات "لا إله إلا الله ريان حبيب الله"، في أجواء جنائزية رهيبة تحت أضواء كاشفة.

وكان الطفل البالغ خمسة أعوام سقط الثلثاء 1 شباط 2022 في بئر بجانب بيت العائلة في قرية إغران قرب مدينة شفشاون (شمال) في حادث عرضي، وفق ما أوردت وسائل الإعلام المحلية. ومنذ الأربعاء 2 منه أثارت مأساته اهتماما وتعاطفا على نطاق واسع في المغرب وفي العالم العربي وخارجه (أ ف ب، 5 شباط 2022). 

- حقيقة الصورة - 

التدقيق: 

 

 

 

الوقائع: طفل جريح، تمدّد على سرير المستشفى، على ما يبدو. الصورة تنتشر على نطاق واسع في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "الإسم: ريــــان العمر 5 سنوات المهمة إحياء القلوب، توحيد الشعوب النتيجة نجح بتقدير امتياز شكرا ريان فى جنة الفردوس الأعلى اللهم آمين". 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم انها تظهر "الطفل #المغربي ريان" بعد اخراجه من البئر السبت 5 شباط 2022. غير ان هذا الادعاء خاطئ. في واقع الامر، الصورة تظهر الطفل أرماني غونزاليس (6 اعوام) الذي أصيب مع  والده وجدته في حادث سيارة في مقاطعة غيلفورد بولاية كارولاينا الشمالية الأميركية في 20 كانون الثاني 2022. وقد نشرتها مواقع اخبارية اميركية في 21 منه. FactCheck#

صورة لـ"الطفل ريان المغربي" بعد اخراجه من البئر؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

وكان الجثمان وصل الاثنين إلى مسقط رأسه بعدما نُقل بمجرد إخراجه من البئر ليل السبت إلى المستشفى العسكري بالرباط. وخضع هناك لـ"خبرة طبية لتحديد أسباب الوفاة" وهو "إجراء روتيني"، بحسب ما أفاد الاثنين موقع العلم والعمق المغربيين. وسلّم بعد ذلك إلى عائلة الطفل قصد دفنه، من دون أن يصدر بعد أي بيان رسمي حول نتائج التشريح الطبي.

ظهر اليوم الاثنين، شُيّع الطفل ريان في صلاة اقيمت في مسقط رأسه بقرية إغران شمال المغرب، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وودع المشيعون الطفل بعد صلاة الظهر في ساحة هيئت لهذا الغرض منذ صباح الاثنين في محيط مقبرة الزاوية غير بعيد عن القرية التي شدت إليها أنظار العالم لأيام أملا في إخراج الطفل حيا.

ووري جثمانه الثرى بعد الصلاة التي استغرقت لحظات.

- تشييع ريان -

 

 

 

غير ان البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام مواقع اخبارية (هنا، هنا...) وحسابات (هنا) نشرته في (23- 25) ايلول 2016، ويظهر "انقاذ طفل يبلغ 5 اعوام من بئر بعدما وقع فيها في شيوا بمقاطعة خنان وسط الصين في 22 ايلول 2016"، على ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني (هنا). ونشر نسخة أطول من الفيديو. 

 

يظهر بدوره رجال انقاذ، وهم يسحبون طفلا من حفرة في الارض. المدة: 0.26 ثانية. وتنشره صفحات وحسابات (هنا، هنا...)، بالمزاعم ذاتها اعلاه: "لحظة اخراج الطفل ريان من البئر". 

* الفيديو 2 - 

 

 

 

كذلك، نشرت المديرية صورا عدة لعملية انقاذ الطفل يومذاك (هنا). وفي احداها (هنا) نشاهد الطفل ورجل الانقاذ نفسهما اللذين نراهما في الفيديو (التوقيت 0.29). وتأكيدا لذلك، اجرينا مقارنة بين الصورة (ادناه الى اليمين) ولقطة شاشة من الفيديو المتناقل (الى اليسار). 

 

 

في الواقع، نشرت مديرية الدفاع المدني العراقية الفيديو بنسخة اطول (2.02 دقيقتان) في صفحتها في الفايسبوك، في 21 كانون الاول 2021 (هنا) مرفقا بالشرح ذاته: "#طيلة_ليلة_أمس #غيارى_الدفاع_المدني ينقذون طفلا تركمانيا مصابا بداء التوحد سقط ليلاً داخل بئر أرتوازية ضيقة بعمق 35 متر في منطقة تازة جنوب محافظة كركوك. وهو بصحة جيدة وسلامة ولله الحمد". 

 

 

غير ان البحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام مواقع اخبارية عربية وحسابات (هنا، هنا...) نشرته في 21 كانون الاول 2021، اي قبل أكثر من شهر ونصف الشهر، مع شرح ان "فرق الدفاع المدني (العراقي) تمكنت من انقاذ طفل تركماني مصاب بداء التوحد سقط ليلاً داخل بئر أرتوازية ضيقة بعمق 35 متراً في منطقة ناحية تازة جنوب محافظة كركوك". 

 

 

المشاهد تظهر رجال انقاذ على ما يبدو، وهم يخرجون طفلا من حفرة في الارض. مدة الفيديو 0.45 ثانية. وتنشره صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...)، بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "لحظة اخراج الطفل ريان، البث المباشر لعمليه إنقاذ الطفل ريان...". 

* الفيديو 1- 

غير ان الفيديوين المتناقلين لا علاقة لهما بالطفل المغربي ريان أورام، وفقا لما يبيّنه تقصي حقيقتهما. 

التدقيق: 

وليل السبت 5 شباط 2022، اخرجته فرق الاسعاف ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها لمدة خمسة أيام، وفق ما أعلن بيان للديوان الملكي، وذلك بعدما ظلت الجهود المضنية للوصول إليه تشد الأنفاس في المغرب وخارجه منذ الأربعاء.

وأفاد البيان أن العاهل محمد السادس قدم تعازيه لوالدي الطفل ريان في اتصال هاتفي "بعد الحادث المفجع الذي أودى بحياته". وصدر البيان لحظات بعد أن أخرجته فرق الإسعاف من النفق الذي استغرق تشييده أربعة أيام للوصول إليه. وتم إخراجه وسط تكبيرات جمهور من المواطنين الذين ظلوا محتشدين حول مكان الحادث، ودعوات "لا إله إلا الله ريان حبيب الله"، في أجواء جنائزية رهيبة تحت أضواء كاشفة.

 

تزامن انتشار الفيديوين مع مواصلة فرق الإسعاف المغربية جهودها لاخراج الطفل ريان أورام من البئر. وكان الطفل البالغ خمسة أعوام سقط الثلثاء 1 شباط 2022 في بئر بجانب بيت العائلة في قرية إغران قرب مدينة شفشاون (شمال) في حادث عرضي، وفق ما أوردت وسائل الإعلام المحلية. ومنذ الأربعاء 2 منه أثارت مأساته اهتماما وتعاطفا على نطاق واسع في المغرب وفي العالم العربي وخارجه (أ ف ب، 5 شباط 2022). 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

مشاهد لـ"لحظه اخراج #الطفل ريان#المغربي من البئر، وفقا للمزاعم. فيديوان انتشرا في وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، مستقطبَين اهتمام مستخدمين نبّه العديد منهم الى ان "لا علاقة لهما بريان". وقد صدقوا بالفعل. الفيديو  الاول يظهر "فرق الدفاع المدني #العراقية وهي تنقذ طفلا سقط داخل بئر ارتوازية في منطقة تازة جنوب محافظة كركوك"، وهو يعود الى 31 كانون الاول 2021. والفيديو الآخر يظهر عملية انقاذ طفل وقع في بئر وسط الصين في ايلول 2016. FactCheck#